الفشار أو البشار



الفشار، المعروف أيضا باسم البشار أو الذرة التي تفرقع، هو نوع من انواع الذرة (الذرة، ذرة شامية) تتمدد من النواة وتنفجر عند تسخينها ، الذرة هي نوع من انواع الحبوب القطيفة ، والذرة الجيدة تكون غير رطبة لأن الرطوبة تؤثر على محتواها من المواد النشوية الكثيفة.

كان أول من اكتشف الفشار قبل آلاف السنين الهنود الحمر ، وهو واحد من أقدم أشكال الذرة: وهي الذرة الصفراء وكان ذلك قبل 3600 للميلاد وقد عثر عليه في نيومكسيكو، ويشير البعض الى ان هذا النوع من الذرة والتي يطلق عليها الفوشار اكتشف قبل ذلك بكثير أي ما يقارب 4700 سنة قبل الميلاد في بيرو.

هناك العديد من التقنيات التي ظهرت من ألات لعمل الذرة ، تم اخترضاع آلات الفشار التجارية على نطاق واسع من قبل شركات تشارلز في أواخر القرن التاسع عشر. أنواع عديدة من الأساليب المنزلية لتحضير الفوشار ، لعل من اشهرها استخدام الزيت مع مصدر حرارة ،مع وجود بعض الطرق الأخرى للأعداد.

وقد حدث خلاف شديد بين العلماء حول فوائد البوشار ومضاره وانقسم العلماء بين مؤيد ومعارض للفوشار ، وسفوف نتناول هذه الفوائد والأضرار.


فوائد الفوشار
" الفشار أو البشار" يحفظ التوازن العضوي و النفسي للانسان وانه يتفوق على " القهوة " في تنبيه المخ و يجلب الاحساس بالسعادة والبهجه دون ايه آثار جانبية ، واشار اصحاب هذا الرأي إلى ان تناول الفشار يحفز خلايا المخ على انتاج مادة " السيروتونين " المسؤوله عن الحفاظ على التوازن العضوي والنفسي للانسان ، التي تعد من اهم الموصلات العصبية اللازمه لتنبيه خلايا المخ ، وزيادة اليقظه دون حدوث اي ارتفاع في ضغط الدم اوزيادة دقات القلب ليتفوق الفشار في هذا المجال على " الكافيين " الموجود في القهوة ، ومادة " السيروتونين " مسؤوله ايضاعن توليد الشعور بالبهجة و السرور و الاقبال على الحياة .

يضاف إلى ذلك أن مادة البشارتحتوي على المجموعه المتكامله من فيتامين " ب " المركب و هي من اهم العناصر الغذائية لسلامه الموصلات العصبية في المخ و الجهاز العصبي في كل الجسم واشار الى ان " الفشار " يحتوي ايضا على كمية من البروتين و الاحماض الامينيه اللازمه لتجدد الخلايا الداخلية لجسم الانسان و خاصه خلايا المخ بالاضافه الى فيتامينات " أ " و " ك " اللازمه لصحه و سلامه الانسان .

أسباب صحية لتناول الفشار
- تناول الفشار يمنع استمرار الشعور بالجوع 
- الفشار غني بالألياف المفيدة لضبط سرعة ارتفاع نسبة سكر الدم وإعاقة امتصاص الكوليسترول وتسهيل خروج فضلات الطعام.
- الفشار وجبة خفيفة لا ترهق الجسم بكمية عالية من الطاقة
- الفشار وجبة خالية من الدهون المشبعة، متى ما تم إعدادها بطريقة صحية.
- الفشار الخالي من الإضافات لا يحتوي على الصوديوم، ملح الطعام
- الفشار الطبيعي خال من السكريات الحلوة السهلة الامتصاص، التي ترفع من نسبة سكر الدم بسرعة الفشار وجبة خفيفة مناسبة لمرضى السكري ولمرضى القلب ولذوي وزن الجسم الزائد، متى ما تم حساب كمية الطاقة وتم إعداده بطريقة صحية.



اضرار البشار أو الفوشار
اما اصحاب المذهب الأخرفيرون بأن الفوشار به اضرار عديدة وأن استنشاق البخار الناتج عن تحميص حبوب الذرة "الفشار" ، الذى يفضله أغلبيه الأطفال والشباب يؤدى الى فقدان البصر لاحتوائه على أوكسيد النيتريك ، وهو غاز سام وبلا رائحة.

وقد ربط الباحثون العلاقة بين هذه الأبخرة وفقد البصر لدى أربعة حالات تم عرضهم فى المعهد القومى للصحة الفرنسية نتيجة زيادة استهلاكهم للفشار.
وأجريت للحالات الأربع اختبار على قرنية العين عن طريق الصور التى كشفت وجود تدهور فى الأجزاء الأساسية فى الخلايا التى تستقبل الصورة مما تسبب فى تدهور الرؤية ، وأن استعادتها مرة أخرى يحتاج إلى شهور طويلة.

من ناحية اخرى ، أظهر بحث أجراه علماء من مركز التغذية البشرية في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية أن تناول (الفشار) كوجبات خفيفة يقلل من استهلاك الجسم للحوم.
يجدر الاشارة بأن الفوشار على الغالب يصنع من كميات كبيرة من الزيوت والشحوم التي قد تتسبب بتصلب الشرايين وامراض القلب الاخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

About

المتابعون