اخطر الورود والنباتات السامة والقاتلة



إن الورود تعتبر جزءاً من حياتنا ولكن بالطبع الجزء الرومانسي الذي يعبر عن الحب والعشق والإلهام ، وتعبر عن التفاؤل ، ولكن كثيرٌ من الجمال يخبأ وراءه موت او شر عظيم ، فلا يجب على الجمال ان ينسينا ، أن هذا الجمال قد يكون فيه مصرعنا ، كذلك بالنسبة للورود والازهار ، فهل تعلم أن اجمل الازهار في العالم أكثرها سما واشدها فتكا ، دعونا نرى بعض هذه الزهور.

داتورا سترامونيوم :
فيها ثلاثة أنواع من السموم القاتلة ، وهي منتشرة في كل البلدان ، وفي كل وجود للتربة ، غالباً ما تنمو تحت الأرض ، ولكن لها مواسم تكون ظاهرة فيه ، وهي جذابة شكلاً ومظهرًا ، وغالباً ما تخدع ، حيث أن أوراقها تشبه إلى حد ما أوراق نبتة الباذنجان وهي على العموم من نفس الفصيلة ، وعندما تنكسر أو تُقطع ،  يصدر منها رائحة كريهة جداً . لها عدة تسميات مثل : عشبة الشيطان ، أو أجراس الجحيم ، وقد دارت حولها الكثير من القصص والإعتقادات لدرجة أنه يقال أن الجيش البريطاني استعملها لاخماد ثورة بيكون (1676) وقد اصبح مطلقو التمرد بعد فترة ، عبارة عن مجموعة من المجانين والحمقى بسبب هذه الزهرة!!!

فوكس غلوف :
إسمها العلمي الديجيتال ، وهي شائعة في الكثير من الحدائق الملونة ، وهي معروفة بالأزرق والوردي والبنفسجي والأبيض ، كانت تستخدم لأستخراج العلاجات لمرضى القلب ولمرضى الصرع ولكن تبين لاحقاً أن لها الكثير من المفعول الرجعي الذي غالبا ما يؤدي في أخر المطاف للموت ، تذوقها يسبب الكثير من العوارض كالغثيان ، والإسهال والهلوسة ، وبعد التقدم في مجال الطب الحديث اصبح التحذير منها واجب .

الدفلى :
غالباً ما تنتشر على ضفاف الأنهار ، وتزهر في موسم معين واحد ، وهي ملفتة للنظر شكلاً ومميتة مضمونا وورقة واحدة منها كافية لوفاة طفل ، تسبب الالام في المعدة وضعف الدورة الدموية في الأطراف وهناك رواية من الهند بان حالات الإنتحار في جنوب البلاد تتم بتناول هذه البذور أو الدفلة المهروسة .

دبم كان :
ليست غريبة الشكل وهي معروفة وشائعة لدرجة إنها قد تكون موجودة في بيوتنا ، ولكن نجهل أن سمها قاتل يحتوي على حامض الاكساليك ، وهو يسبب حريق في الفم والحنجرة ويؤدي إلى شلل في الحبال الصوتية وقد تبدو بريئة الشكل لكنها تحوي أخطر السموم .

ازاليا :
هي شائعة في كل الحدائق، دائمة الخضرة والزهور ، جذابة بشكل استثنائي ، وعلى الرغم من شكلها المغري ففيها أكثر السموم فتكا في كل إجزائها ، فان مضغ ورقة واحدة منها تؤدي إلى فقدان الطاقة وصعوبة في التنفس والى شلل تدريجي في كل المفاصل ، ليس كل ما يلمع ذهباً .

الوي فيرا :
هو نبات عصاري ، يفرز مادة صمغية ، استخدم منذ الالاف السنين لمعالجة الحروق ، كما استخدمته شركات مستحضرات التجميل لصناعة الماكياج والصابون المرطب ومعجون الحلاقة ، ومع ذلك أنه من النباتات السامة جداً وهي تسبب الكثير من العوارض المميتة مثل التكسر في الدم ، والغثيان وتسبب الموت لكل من لديهم حساسية لمادة اللاتكس .

لاركسبور :
الوانها جميلة وجذابة ، وتنمو عادة في الجبال والمرتفعات ، وهي سامة في كل أجزائها ، طويلة جداً ، وهي تسمم الماشية اذا تناولوا منها مهما كانت الكمية قليلة ، ينشط سمها في الصيف ويكون في أدنى مستوى له في الخريف والشتاء ولها استخدامات طبية كثيرة .

ايستر ليلي :
إسمها معروف بزنبقة عيد الفصح ، شائعة جداً ومننشرة في جميع انحاء العالم ، على الرغم من جمالها الخلاب والشعور بالراحة بمجرد تأملها ، فهي سامة جداً للإنسان والحيوان على حد سواء ، وينشط فيها المادة القاتلة التي تسمى ليكورين ، إنها نبته عيد الفصح وأخر شيئ تتمناه هو أن تعاني من سمها.

انغلش آفي :
محظور بيعها في الكثير من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية ولندن ، وغالباً ما يكون الصغار ضحية للتسمم نتيجة انتشارها حول البيوت وعوارضها قاتلة تسبب الهذيان والهلوسة ، وأن مجرد لمسها أو الأحتكاك بها يسبب الحكة والطفح الجلدي ، حذاري من هذا النوع المنتشر كثيراً في مزارعنا وحول بيوتنا .

بوانسيتيا :
تبدو مغرية للزينة ، وهي من النباتات الأصلية في جميع الغابات الاستوائية ، وشائع بين الجميع إنها ليست سامة كغيرها من النباتات والعكس صحيح ، فهي من أخطرها سموما ، فان مجرد أحتكاكها بالعين تسبب العمى المؤقت تتراوح مدته حسب الكمية ، كما أن مضغ أي كمية منها مهما كانت ضئيلة تسبب القيئ والإسهال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

About

المتابعون